الثلاثاء، 25 يونيو 2013

الابراهيمي: مؤتمر السلام الخاص بسوريا لن يعقد في يوليو

جنيف (رويترز) - قال الاخضر الابراهيمي المبعوث الدولي          الاخضر الابراهيمي المبعوث الدولي الخاص الى سوريا يتحدث لوسائل الاعلام في جنيف يوم الاثنين. تصوير: دنيس باليبوس - رويترز
الخاص الى سوريا يوم الثلاثاء ان مؤتمر السلام لإنهاء الحرب الاهلية السورية لن يعقد في يوليو تموز كما كان يأمل ودعا الولايات المتحدة وروسيا للعمل على احتواء الصراع.
وقال قبل ان يستهل جولة من المحادثات التمهيدية مع مسؤولين أمريكيين وروس في جنيف إنه يتوقع أن تكون المحادثات "بناءة" لكن من غير المرجح أن تحسم كل المسائل المتعلقة بعقد مؤتمر حول مستقبل سوريا.
وأضاف الإبراهيمي "بصراحة أشك في ان يعقد المؤتمر في يوليو. المعارضة ستعقد اجتماعها التالي في 4-5 يوليو. ولذلك لا اعتقد انهم سيكونون جاهزين."
ومضى يقول "آمل كثيرا ان تعمل حكومات المنطقة والقوى الكبرى خاصة الولايات المتحدة وروسيا على احتواء الموقف الذي يخرج عن نطاق السيطرة لا في سوريا وحدها بل في المنطقة."
وأبدى الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية قلقه الشديد من اندلاع اعمال عنف دامية في لبنان منذ بدء الصراع عام 2011.
وتابع "الأحداث التي شهدتها مدينة صيدا في لبنان يوم الاثنين حيث قتل أكثر من 50 شخصا تذكرة قوية بكل المخاطر التي ينشرها الصراع السوري عبر الحدود إلى الدول المجاورة."

وأجرى الإبراهيمي جولة سابقة من المحادثات التمهيدية مع مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة في الخامس من يونيو حزيران قال بعدها إنه يأمل أن يعقد مؤتمر سوريا المقترح في يوليو تموز.

0 التعليقات:

إرسال تعليق